مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية-سيداج [fr]

مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية (CEDEJ) هو جزء من شبكة الوحدات المختلطة للمعاهد الفرنسية للأبحاث في الخارج (UMIFRE) ، والموزعة على الخمس قارات و التى تتمتع بتمثيل قوي في حوض البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط.

PNG

مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية (CEDEJ) هو جزء من شبكة الوحدات المختلطة للمعاهد الفرنسية للأبحاث في الخارج (UMIFRE) ، والموزعة على الخمس قارات و التى تتمتع بتمثيل قوي في حوض البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط.

ويقع مركز السداج (CEDEJ) تحت الإشراف المزدوج لكلاً من الوزارة الفرنسية لأوروبا والشؤون الخارجية (MEAE) والمركز الوطني للبحث العلمى (CNRS) الذى يُعد السداج إحدى وحداته للخدمات والأبحاث منذ عام 2006، (وحدة الخدمات والأبحاث رقم 3123).

يعد مركزالسداج مؤسسة مستقلة مالياً (EAF) وهو تابع لمكتب التعاون والعمل الثقافي التابع لسفارة فرنسا في جمهورية مصر العربية.
وتم تأسيس المركز خلال اتفاق تعاون بين مصر وفرنسا عام 1968 ليكون مركزًا للأبحاث متعددة التخصصات التى تركز بشكل رئيسى على مصر المعاصرة في جميع فروع العلوم الإنسانية والاجتماعية (العلوم السياسية والقانون والاقتصاد والجغرافيا وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا وتاريخ مصر فى القرنى العشرين والحادى والعشرين ، وما إلى ذلك).
ويعد السداج وريثاً لمؤسسة أقدم وهى كلية الحقوق الفرنسية بالقاهرة (1956-1980) ، والذى احتفظ المركز بجزء من مجموعة الوثائق الخاصة بها.
ويعمل المركز على إنتاج المعرفة في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية فى مصر وذلك بالاشتراك مع مؤسسات البحث والتدريب الأخرى، المحلية منها والأجنبية.
يركز المركز على الأبحاث التجريبية ويعمل على تسهيل وصول الباحثين إلى الميادين البحثية. ويمتلك السداج مكتباً فرعياً فى الخرطوم ، "CEDEJ-K".
ويُعد هدف المركز الرئيسي هو استقبال الباحثين والطلاب من مختلف الجنسيات لتزويدهم بالموارد الوثائقية وتقديم سلسلة من الندوات والمؤتمرات البحثية ونشر الأعمال البحثية خاصة في مجلة السداج " مصر والعالم العربي " المتاحة عبر الإنترنت على Cairn و revues.org.
ومنذ إنشائه ، نشر المركز حوالى 300 مؤلف.
ويمتلك المركز موارد وثائقية هائلة: مكتبة تضم أكثر من 35000 مصنف بالإضافة إلى كتالوج متاح على الإنترنت، وبيانات إحصائية ومكتبة لخرائط مصر مزودة بخدمات الرقمنة والإسناد الجغرافي (انظر الشروط على موقعنا الإلكتروني) ؛ وملفات صحفية مواضيعية تغطي الفترة من عام 1976 إلى يومنا هذا على موقع cedej.bibalex.org .
وفي عام 2018 ، يضم الفريق الدائم للمركز 31 فردًا من بينهم 25 من مقدمى الخدمات و 3 موظفين محليين و 3 باحثين ، بالإضافة إلى المتدربين وأصحاب المنح والباحثين المعاونين.
ويتم تقسيم أنشطة المركز إلى ثلالث محاور مواضيعية :
• الرقمنة
• الإدارة والسياسة العامة
• التنمية - المدن - السير

تقع مكاتب المركز منذ عام 2016 في منطقة جاردن سيتي في القاهرة.
لمزيد من المعلومات : www.cedej-eg.org

للتعرف على آخر أخبار المركز عن طريق صفحة الفيسبوك وحساب تويتر : https://www.facebook.com/cedejeg/
https://twitter.com/CEDEJ_Egypte

للاشتراك في رسالة المركزالإخبارية برجاء إرسال بريد إلكتروني إلى communication@cedej-eg.org
العنوان : 23 شارع جمال الدين أبو المحاسن، جاردن سيتى، القاهرة.

نشر في 30/09/2018

أعلى الصفحة