قسم التعاون الأمني [fr]

1- إدارة التعاون الامني الدولي (DCIS)

إدارة التعاون الأمني الدولي (DCIS) هي إدارة مشتركة للشرطة والدرك الوطني. وعلى هذا النحو، فهي تخضع للسلطة المشتركة لهاتين الإدارتين العامتين، وهي تشترك في تطبيق سياسة فرنسا الخارجية في المجالات التابعة بوزارة الداخلية باستثناء المسائل المتعلقة بأقسام المخابرات.

افراد الشرطة والدرك التابعين لإدارة التعاون الأمني الدولي (DCIS) هم المسؤولون عن تنفيذ برامج وأنشطة التعاون الدولي في مجال الأمن الداخلي والمدني، وتحقيقا لهذه الاهداف، يساهم هؤلاء في تعزيز الأمن في مكافحة الجريمة بكل اشكالها وتقديم الدعم للجالية الفرنسية لمواجهه الكوارث بكل أنواعها.

JPEG

  • استجابة دولية للتحديات المتعددة في عالم متغير
    يعد التعاون ما بين البلدان أمرا أساسيا من أجل مواجهة التهديدات المختلفة التي تظهر خارج حدودنا. يمثل الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود والإتجار في المخدرات والأسلحة والهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر والجرائم الإلكترونية المحاور ذات الأولوية في عمل أفراد الشرطة والدرك العاملين بإدارة التعاون الأمني الدولي. ومن أجل إتمام التعاون على نحو أفضل سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف، تعتمد فرنسا على شبكتها من أقسام الأمن الداخلي المنتشرة في 78 سفارة. وتغطي هذه الشبكة المكونة من 300 فردا من العاملين بالشرطة والدرك أكثر من 160 دولة في القارات الخمس. كما تضم ملحقين الأمن الداخلي ونواب لهم وضباط اتصال ومساعدين ومعاونين وأيضًا خبراء فنيين دوليين وتندرج هذه الفئة الأخيرة ضمن الشبكة المشتركة مع إدارة التعاون الأمني والدفاع DCSD.

JPEG

  • مهمة تنسيق وتنشيط

تتولى إدارة التعاون الأمني الدولي تنسيق وتنشيط التعاون الفني والمؤسسي والعملياتي للشرطة والدرك الوطني، بالإضافة إلى أنها مكلفة بتنفيذ التعاون الفني بوزارة الداخلية وما وراء البحار ولا سيما لصالح الأمانة العامة والإدارة العامة للأمن المدني والإدارة العامة للأجانب في فرنسا والإدارة العامة للمحليات والمرور.

2- قسم الأمن الداخلي (SSI) بسفارة فرنسا بالقاهرة

تم انشاء قسم الأمن الداخلي داخل سفارة فرنسا في القاهرة منذ سبتمبر 1999. تتعلق أهم محاور عمل هذا القسم بالتعاون التقني والعملياتي في مجال الهجرة ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة بالإضافة الي الامن المدني.

  • ملحق الأمن الداخلي (ASI)

هو مستشار السفير لكافة المسائل المتعلقة بالأمن الداخلي وكذلك المسائل المتعلقة بالأقسام المختلفة في وزارة الداخلية ويتولى تنشيط وتنسيق التعاون الثنائي في مجال الأمن وكذلك التعاون متعدد الأطراف وبالأخص النواحي الفنية والعملياتية والمؤسسية. ويتمتع ملحق الأمن الداخلي بالصفة الدبلوماسية ويقوم بتنفيذ التعاون كما حدده وزير الداخلية بما يتسق مع التوجهات العامة للسياسة الخارجية الفرنسية. كما ان دور ملحق الأمن الداخلي في دعم الصادرات للشركات الفرنسية العاملة في مجال الأمن الداخلي مهم أيضًا.

  • مهام قسم الأمن الداخلي (SSI)

وفي إطار مهامه، يعمل مع ملحق الأمن الداخلي:
نائب لملحق الأمن الداخلي ضابط اتصال متخصص في مسائل الهجرة وقريبا في عام 2024، خبير فني دولي، مستشار أمن لمسائل الهجرة.

3- الاتصال بنا

قسم الأمن الداخلي
سفارة فرنسا في جمهورية مصر العربية
29 ش شارل ديجول- ص ب 1777- جيزة

نشر في 09/05/2024

أعلى الصفحة