جواز السفر بنظام البصمة الضوئية -تم التحديث في مارس 2010

في الوقت الحالي، تتفحص قنصلية فرنسا العامة في القاهرة طلبات إصدار جواز السفر بنظام البصمة الضوئية ثم ترسلها إلى فرنسا حيث يتم إصدار الجوازات بالمطابع الوطنية (المدة حوالي 3 أسابيع). ولقد طرأت تغيرات واضحة فيما يتعلق بإجراءات تقديم الطلب واستخراج الجوازات بما أنه من الآن فصاعداً يجب أن يتوجه مقدم الطلب مرتين إلى القنصلية:

- المرة الأولى كي يقدم طلب استخراج جواز السفر: يتم تسجيل 8 بصمات من أصابع اليدين. تتم عملية التصوير الفوتوغرافي في القنصلية نفسها كي تصبح مطابقة للمعايير الدولية. وما تزال إمكانية المعالجة الرقمية للصور الفوتوغرافية قائمة. المرة الثانية لاستلام جواز السفر و ذلك حتى يتم التحقق من تطابق البصمات مع تلك المسجلة ضمن البيانات المخزنة إلكترونياً بجواز السفر.

بعض نقاط التذكير الخاصة بجواز السفر:

1-يعد جواز السفر وثيقة سفر شخصية يسمح لحامله إثبات هويته. الإجراءات الخاصة بطلب إصدار جواز سفر لأول مرة أو تجديده واحدة (في الحالتين يتم إصدار جواز سفر جديد). يجب على مقدم الطلب أن يكون فرنسي الجنسية.
ملحوظة: لم يعد ممكناً تسجيل طفل قاصر على جواز سفر أحد والديه. يجب أن يحمل كل طفل
جواز سفر شخصي.

2-تقديم الطلب: يتوجب على مقدم الطلب أن يتوجه بصفة شخصية إلى قنصلية فرنسا العامة في القاهرة من أجل تقديم طلبه.
بالنسبة للقصُر، يعد حضور الطفل القاصر و البالغ من العمر 6 سنوات فأكثر أمراً لازماً عند تقديم الطلب الخاص به. ويجب أن يرافق الطفل القاصر ولي أمره (الأب، الأم أو الوصي عليه). إن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات هم الوحيدين المعفيين من الحضور وقت تقديم الطلب بشرط تقديم ولى الأمر صورة فوتوغرافية لهم مطابقة لمقاييس المنظمة الدولية الطيران المدني (ايكاو)، إلا أن حضورهم ضروري عند استلام جواز السفر.

3-تسلم جواز السفر: يسلم الجواز بصفة شخصية لمقدم الطلب (أياً كان عمره) في نفس مكان تقديم طلب استخراج الجواز، وذلك بعد التحقق من هويته من خلال بصماته. يوقع مقدم الطلب على جواز السفر في حضور الموظف الذي يسلمه له. في حال تجديد جواز السفر، يسلم جواز السفر الجديد مقابل إعادة الجواز القديم للقنصلية. لا يحق الاحتفاظ بجواز السفر القديم إلا في حال احتوائه على تأشيرة سارية الصلاحية. وبالنسبة للقصُر، يسلم جواز السفر لهم، شريطة مرافقة ولي الأمر، في نفس مكان تقديم الطلب. يوقع القاصر، ابتداءً من سن 13 عاماً، على جواز السفر في حضور الموظف الذي يسلمه له.

الإجراءات الجديدة التي يتم اتخاذها: تسجيل بصمات أصابع اليدين والتصوير الفوتوغرافي وحضور مقدم الطلب مرتين إلى القنصلية العامة وكذلك حضور الأطفال القصر لمن هم أكثر من 6 سنوات. لم يعد القناصل الشرفية مخولين لتسلم طلبات إصدار جوازات السفر إلا في حال صدور أوامر أخرى.

يجب تقديم الأوراق الآتية تدعيماً لطلبكم:

1-جواز السفر القديم في حال طلب تجديد جواز السفر.
2-بطاقة فرنسية أو أجنبية رسمية لإثبات الهوية، في حال طلب إصدار جواز سفر لأول مرة
3-وثيقة إثبات الحصول على الجنسية الفرنسية :
◄ عند تجديد جواز السفر، أو عندما يكون صاحب الطلب حامل لوثيقة أخرى رقمية تثبت هويته لن تكون هناك ضرورة لتقديم أي وثيقة من وثائق الأحوال المدنية؛
◄ بالنسبة للفرنسيين المولودين في الخارج أو في الأراضي الواقعة قديماً تحت السيادة الفرنسية، والذين تم استخراج وثائق الأحوال المدنية الخاصة بهم بواسطةال قنصليات أو مكاتب البعثات الدبلوماسية في الخارج أو بواسطة القسم المركزي للأحوال المدية التابع لوزارة الشؤون الخارجية والأوروبية، فإن اللوائح تنص على أن تلك الوثائق كافية من أجل التحقق من الجنسية الفرنسية لصاحب الطلب.
◄ بالنسبة للمولودين في فرنسا ولكن الذين وُلد آبائهم خارج فرنسا، فإنه يكفي تقديم وثيقة الأحوال المدينة لأحد الأبوين الصادرة من الهيئة المركزية للأحوال المدنية أو من أحد القنصليات أو مكاتب البعثات الدبلوماسية في الخارج من أجل التحقق من جنسية أحد الأبويين وبالتالي من جنسية صاحب الطلب.
◄ لن يًطلب تقديم شهادة الحصول الجنسية الفرنسية إلا في حالات استثنائية، أي عندما لا تنطبق الشروط السابقة على صاحب الطلب.

4-وثيقة تثبت الإقامة للأشخاص المقيمين في مصر:

◄جواز سفر مصري
◄تأشيرة عمل أو عقد عمل
◄شهادة قيد في المنشأة الدراسية، بالنسبة للطلبة الحاصلين على تأشيرة إقامة سياحية.

5-وثيقة حديثة تثبت محل الإقامة:
◄ عقد إيجار، عقد ملكية، فاتورة كهرباء، فاتورة هاتف باسم صاحب الطلب أو باسم الزوج/الزوجة
◄ خطاب من الجامعة يثبت محل الإقامة، بالنسبة للطلبة المقيمين في المدينة الجامعية
◄ بالنسبة للأشخاص غير المقيمين في مكان إقامة خاص بهم، يجب تقديم الوثائق الآتية باسم الشخص المضيف:
◄ فاتورة كهرباء، فاتورة هاتف، عقد الإيجار
◄ صورة من البطاقة الشخصية موقع عليها صاحب البطاقة
◄ شهادة من الشخص المضيف تثبت محل الإقامة لمقدم الطلب

6-صورة فوتوغرافية شخصية (راجع المعايير الجديدة المطبقة لوضع الصور الفوتوغرافية على وثائق تحديد الهوية، تصاريح السفر ورخص القيادة).
ملحوظة: يجب الالتزام بالمقاس المطلوب للصور الفوتوغرافية (cm3.5cm x 4.5) وإلا ترفض الصورة.

7-محضر من قسم الشرطة في حال سرقة جواز السفر. بالنسبة للأشخاص غير المسجلين في القنصلية أو الذين لم يصدر جواز سفرهم من القنصلية العامة في القاهرة أو القنصلية العامة في الإسكندرية، يجب تقديم تاريخ إصدار جواز السفر و مكان إصداره.
موافقة ولى الأمر بالنسبة للأطفال القصر في الحالات الآتية:
◄ أطفال من أب و أم متزوجين: شهادة القيد العائلي
◄ أطفال من أب و أم مطلقين: حكم قضائي موضح فيه الشخص الحاصل على حق الوصاية على الطفل
◄ أطفال مولودون خارج إطار الزواج: تصدر الموافقة من:
◄ إما من الأم في حالة إذا اعترفت هي فقط بالطفل
◄ إما من الأب في حالة إذا اعترف هو فقط بالطفل
◄ إما من أحد الأبوين في حالة ممارسة كلاهما للسلطة على الطفل معاً و في حالة إثبات ذلك. يمكن للأبوين أيضاً تقديم الحكم القضائي الخاص بهذا الشأن.

فقدان جواز السفر أو سرقته

في كلتا الحالتين، يمكن للفرنسيين الموجودين في زيارة قصيرة إلى مصر طلب إصدار وثيقة سفر تسمح لهم بالرجوع إلى فرنسا أو طلب إصدار جواز سفر عاجل، صالح لمدة عام، في حالة رغبتهم في السفر إلى دول أخرى.

في الحالتين، يجب التوجه إلى القنصلية بالأوراق الآتية:
◄ إثبات الهوية و إثبات الجنسية الفرنسية أو بيانات جواز السفر المفقود أو المسروق.
◄ صورة فوتوغرافية لجواز سفر
◄ حجز أو تذكرة الطيران
◄ محضر سرقة جواز السفر أو فقدانه الصادر عن قسم الشرطة المصري.

نشر في 21/04/2010

أعلى الصفحة