ندوة الوكالة الفرنسية من أجل التنمية "النقل والتنمية العمرانية"

JPEG - 5.7 كيلوبايت

عقدت الوكالة الفرنسية من أجل التنمية (AFD)
ندوة، في القاهرة، يومي 5 و 6 مايو، تحت عنوان "النقل والتنمية العمرانية". شارك في الندوة العاملين بإدارة "الشرق الأوسط والبحر المتوسط" بمقر الوكالة في باريس وكذلك مديري مكاتب الوكالة في تلك المنطقة.

وشارك في الندوة أيضاً خبراء من قطاعي النقل والتنمية العمرانية في فرنسا، من بينهم السيد/ سيلفان هوبان، مهندس معماري وخبير تخطيط عمراني فرنسي و المسؤول عن برنامج "المدن العمرانية" بالخطة الزرقاءPlan Bleu ؛ وقد قام برئاسة جلسات الندوة. كما شارك أيضاً فيها السيد/ أورهان ديمير، خبير التخطيط العمراني التركي الذي قدم عرضاّ عن الديناميكية العمرانية في اسطنبول ، والسيد/أ يمن صمادي المدير بهيئة النقل والمرور في مدينة عمان ، والسيد/ جلال عبد الكافي، خبير التخطيط العمراني التونسي الذي تحدث عن العلاقة بين الإدارة المحلية وإدارة المشروعات العمرانية مع عرض للتخطيط العمراني في تونس وصفاقس وكذلك المسؤول المغربي السيد/ محمد زرايدا ، مدير الشؤون المالية والشراكة بوكالة تنمية وادي أبي رقراق.

وركزت الندوة على دراسة القاهرة حيث قام السيد/ بيير ارنو بارتل، الباحث وخبير التخطيط العمراني بمركز السيداج بتقديم عرضاً عن الوضع العمراني بالعاصمة المصرية. وتلا هذا العرض مداخلات من جانب المسؤولين المحليين في مجال النقل بالقاهرة الكبرى العاملين بالهيئة العامة للتخطيط العمراني التابعة لوزارة الإسكان وبوزارة البيئة (جهاز شؤون البيئة المصري) والهيئة القومية للأنفاق المسؤولة عن مترو القاهرة (التابعة لوزارة النقل) ومحافظة القاهرة المسؤولة عن الحافلات والترام بالمدينة.

JPEG - 6.5 كيلوبايت

وقد سلط كل من هؤلاء المشاركين الضوء على البرامج التي تنفذها الجهة التي يعمل بها والتحديات السياسية والاقتصادية التي تواجهها ومشكلات التنسيق. وقد شارك في المناقشات خبراء في النقل من الوكالة الفرنسية من أجل التنمية وهما السيد/ كزافييه هوانج والسيد/ اوليفييه راتوه.

اختتمت الندوة بعمل زيارات ميدانية إلى موقع مترو أنفاق القاهرة (الخط الثالث المرحلة الأولى - محطة العتبة) وإلى نقطة التحكم والأمن بالشركة المصرية لتشغيل مترو الأنفاق ومنطقة الدرب الأحمر حيث أنشطة مؤسسة أغاخان الناجحة في مجال التنمية العمرانية.

نشر في 06/06/2010

أعلى الصفحة