ندوة: الحراك المجتمعى والتغيير السياسى فى مصر

ينظم المعهد الفرنسي لبحوث التنمية IRD بالتعاون مع مركز دراسات وبحوث الدول النامية بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة ، يوم 8 ديسمبر 2013 ، ندوة بحثية بعنوان « الحراك المجتمعى والتغيير السياسى فى مصر»}

. تقام هذه الندوة في إطار المشروع البحثي «المجتمع المدني والحوكمة في مصر» بتمويل مصري ـ فرنسي مشترك من المعهد الفرنسي لبحوث التنمية IRD وصندوق تنمية العلوم و التكنولوجيا STDF التابع لوزارة البحث العلمي المصرية. كما تعتبر هذه الندوة إستكمالا للندوة التي عقدها الفريق البحثي للمشروع في ديسمبر من العام الماضي بعنوان « المجتمع المدني و الحوكمة في المراحل الإنتقالية : مصر وتونس» بالتعاون مع معهد أبحاث المغرب المعاصر بتونس IRMC-Tunis، ومركز الدراسات والتوثيق الإقتصادي والقانوني و الإجتماعي CEDEJ بالقاهرة والوحدة البحثية المشتركة ٢٠١ UMR-201 بالمعهد الفرنسي لبحوث التنمية IRD.

يهدف المشروع البحثي « الحراك المجتمعى والتغيير السياسى فى مصر» بشكل عام الى تحليل جدلية «الشارع» و الصندوق الإنتخابي في مصر اليوم. ان الممارسات السياسية، والتي اصبحت أشبه بالطقوس، مثل التصويت الإنتخابي و الدعايات الحزبية، تختلط و تتصل و تتنافس مع وسائل التعبير البديلة للمجتمع المدني مثل الحركات الإجتماعية الجديدة، و الإعتصامات، والتظاهرات ووسائل التعبير الإعلامية المختلفة وإنشاء مختلف التعاونيات والنقابات و الجمعيات القائمة على قضايا مختلفة.

سوف تجمع ندوة « الحراك المجتمعى والتغيير السياسى فى مصر» خمسة عشر باحث و باحثة ، مصريين وفرنسيين، ليناقشوا موضوعات مختلفة تم تجميعها في ثلاثة محاور رئيسية : العمال والفلاحين في وقت التغيير السياسي ، والقضايا الجديدة والجهات الفاعلة الجديدة في الحراك المجتمعي ، وأخيرا التغيرات التي تمر بها منظمة الإخوان المسلمين.

تعقد الندوة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ، جامعة القاهرة ، في الصالة رقم 5، وسيتم توفير ترجمة فورية بالعربية والفرنسية.

جدول أعمال أولي للندوة :

Word - 39.2 كيلوبايت
(Word - 39.2 كيلوبايت)

نشر في 05/12/2013

أعلى الصفحة