معهد الأبحاث للتنمية (IRD) [fr]

هو هيئة بحثية فرنسية فريدة ومتميزة على الساحة الأوروبية في مجال البحث والتنمية. وبتفضيله الجمع بين مختلف التخصصات، فإن المعهد يركز أبحاثه، منذ ما يزيد عن 65 عاماً، على العلاقة بين الإنسان ومحيطه في أفريقيا والبحر المتوسط وأمريكا اللاتينية وآسيا وأراضي ما وراء البحار الاستوائية الفرنسية. وتهدف أنشطة المعهد سواء في المجال البحثي أو التدريب أو الابتكار إلى المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في دول الجنوب.

PNG

نبذة تاريخية

أُنشأ معهد البحت للتنمية في مصر في 1987. وهو يتعاون مع العديد المؤسسات البحثية المصرية والفرنسية كجامعة القاهرة (مركز التنمية العمرانية وكلية الزراعة وكلية العلوم الاقتصادية والسياسية، الخ) ومركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام ومركز الأبحاث الزراعية ARC والمعهد الفرنسي للأثار الشرقية IFAO ومركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية-سيداج CEDEJ.

يتولى معهد الأبحاث للتنمية بتطوير مشروعات بحثية في مجالات العلوم الاجتماعية وعلوم الحياة والعلوم الطبيعية.

ويعمل باحثو المعهد في مصر حول كبري الموضوعات المتعلقة بالتنمية في مصر: التنوع الحيوي والعولمة ونشر الديمقراطية والمسائل المتعلقة بالنوع والحوكمة والشئون العدلية والانتخابات والسياسة العمرانية والأنثروبولوجيا العمرانية والتحولات الزراعية وإدارة المياه والتصحر.

أنشطة معهد البحث للتنمية في مصر

في صيف 2015، وقع معهد البحث للتنمية اتفاق إطاري تمويلي مشترك خاص بالمشروعات العملية مع الوكالة الجامعية للفرنكفونية (AUF) وصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية (STDF). ومن أهم الموضوعات البحثية التي تشملها هذه التمويلات : المياه والطاقة المتجددة والبيئة والصحة والحوكمة الجامعية والسياحة والتراث وأخيراً تحسين الإنتاج الزراعي والحيواني. ولقد تم مؤخرا اختيار مشروعين يتم تنفيذهما حاليا: الأول يدرس مصادر تلوث الهواء في القاهرة وآثاره (POLCAIR). ما الثاني فهو يتعلق بالتكنولوجيات الجديدة الخاصة بالحفاظ على المكونات الأصلية للحبوب الاستراتيجية. وينفذ هذه المشروعات فرق مكونة من باحثين مصريين وأردنيين ولبنانيين وفرنسيين.

وفي بداية عام 208، تم تنفيذ برنامج منح قصير المدى للحصول على شهادة الدكتوراه في المجالات العلمية لصالح الباحثين المصريين وهم من تمويل مشترك مع المعهد الفرنسي في مصر (IFE) و الوكالة الجامعية للفرنكفونية (AUF).

ومعهد البحث للتنمية هو أيضاً شريك في مشروع ERC « Tarica » الذي يتعلق بالتغيرات المؤسسية في شمال أفريقيا.

والمعهد يشارك أيضا في تنظيم سلسلة من الندوات الشهرية الموجهة للجمهور العريض بعنوان "ميدان المنيرة" بالتعاون مع المعهد الفرنسي في مصر (IFE) و ومركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية-سيداج CEDEJ و والمعهد الفرنسية للأثار الشرقية IFAO حول موضوع رئيسي وهو" مصر الشرق الأوسط- التحركات الديناميكية والتحديات والمسارات الزمنية".

العنوان
37 ش الشيخ على يوسف، القصرالعيني
11441 القاهرة، مصر
(داخل مبنى والمعهد الفرنسية للأثار الشرقية l’IFAO)
هاتف: (+20)1271700600/ (+20)1271700900
إنترنت: http://www.egypte.ird.fr/
بريد الكتروني: egypte@ird.fr

نشر في 30/09/2018

أعلى الصفحة