برنامج قضاء بلا حدود

بعثة يجريها قاضيان فرنسيان في القاهرة

من 5 إلى 19 أبريل 2013

في إطار برنامج "قضاء بلا حدود" التابع للمدرسة الوطنية للقضاء، أجرى قاضيان فرنسيان، السيد/ هنري بونز والسيد/ شارل تيلر، زيارة للقاهرة من 5 إلى 19 أبريل 2013.

السيد/هنري بونس، هو رئيس محكمة الجنايات ومستشار محكمة الاستئناف بمونبولييه، وهو متخصص في الموضوعات المتعلقة بمكافحة الفساد، لاسيما على المستوى الدولي. ولقد أجرى بعثات عديدة في الخارج في إطار طلبات إنابة قضائية دولية (الولايات المتحدة وكولومبيا ورومانيا وأسبانيا وإيطاليا) مما جعل منه خبيراً في هذا المجال. أما السيد/ شارل تيلر فهو قاضي لدى رئيس محكمة استئناف نيم.

خلال بعثتهم في القاهرة التي نظمتها إدارة العلاقات الدولية بوزارة العدل المصرية، كان هدف المستشارين هو الاستعلام عن النظام القضائي المصري من خلال الزيارات التي أجرياها في مختلف المؤسسات القضائية المصرية (لاسيما المؤسسات المعنية بمكافحة الفساد كهيئة الرقابة الإدارية ووحدة غسيل الأموال لدى البنك المركزي ونيابة مكافحة التهرب الضريبي التابعة للنيابة العامة) والالتقاء مع السلطات المسئوله في مختلف هذه الأقسام.

الموضوعات التي تناولتها خلال البعثة على مدى أسبوعين كانت مكافحة الفساد وغسيل الأموال والكسب غير المشروع والجرائم الاقتصادية والمالية.

من جهة أخرى، شارك المستشاران مع قاض مصري في إحدى جلسات منتدى فرنسا-مصر التي دارت حول "السلطات والعدل : دروس التاريخ" والتي نظمت بالمعهد الفرنسي في مصر. واستطاعا خلال هذا النقاش تبادل وجهات النظر مع الجمهور حول مسألة مكافحة الفساد في فرنسا ومصر.

نشر في 25/04/2013

أعلى الصفحة