الوكالة الفرنسية للتنمية [fr]

تعتبر الوكالة الفرنسية للتنمية مؤسسة مالية عامة قائمة علي التضامن، كما تعد الممثل الرئيسي لسياسة التنمية الفرنسية، تلتزم الوكالة بالمشروعات الساعية نحو تحسين الواقع اليومي للأفراد بشكل ملموس خاصة في الدول النامية والدول الناشئة وأقاليم ما وراء البحار.

JPEG

بدأت الوكالة الفرنسية للتنمية وتابعتها بروباركو Proparco بجانب دعمها للعديد من القطاعات، مثل الطاقة والصحة والتنوع البيولوجي والمياه والتكنولوجيا الرقمية والتدريب، تدعم الوكالة الفرنسية للتنمية أيضًا محاولات السعي نحو عالم أكثر أمانًا وإنصافًا واستدامة (عالم مشترك). حيث يتسق عملها بشكل كامل مع أهداف التنمية المستدامة.

و يتواجد كيان الوكالة الفرنسية للتنمية فى 109 دولة من خلال شبكة مكوّنة من 85 وكالة، كما تدعم اليوم أكثر من 3600 مشروعا للتنمية، وفي عام 2017 خصصت مبلغ 10,4 مليار يورو لتمويل و دعم هذه المشاريع.

بدأت مجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD وProparco) عملياتها في مصر عام 2006 حيث أفتُتح مكتب القاهرة في شهر فبراير عام 2007، وبالإضافة إلى عشر سنوات من تواجدها في مصر، قامت مجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية بتأسيس نفسها كشريك رئيسي ذو دور فاعل في مشهد التعاون الفرنسي المصري. و من ثم شرعت الدولة في التحول إلى مرحلة انتقالية جديدة وتنفيذ الإصلاحات التي تنوي الوكالة الفرنسية للتنمية دعمها، و ذلك لأجل التصدي للتحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي تواجهها مصر، كما تواصل الوكالة الفرنسية للتنمية تقديم ملاحظاتها وترمي إلى إعادة هيكلة إطار التدخل الاستراتيجي لعام 2023.

تقوم الوكالة الفرنسية للتنمية باستخدام مجموعة واسعة من الأدوات المالية، و ذلك لدعم الحكومة المصرية بشكل حثيث و مستدام بغاية تحقيق الأهداف طويلة الأجل من اجل الوصول للهدف النهائي و هو التنمية الاقتصادية الشاملة, على سبيل المثال: (1) التمويل المدعوم للمشروعات / الاستثمارات العامة، ويكون مصحوبا بمنح المساعدة الفنية ودعم قدرات أصحاب العمل، (2) قروض السياسة العامة المقترنة بإعانات دعم تنمية القطاع (الحوكمة والإصلاحات، الخ) ، (3) إدارة الأموال المدعومة (من الاتحاد الأوروبي بشكل خاص) للسماح باقتراح تقديم القروض والمنح إلى شركائها، (4) تقديم المنح المباشرة لتنفيذ دراسات الجدوى وتقديم الدعم لبناء القدرات لصالح المؤسسات العامة والاستعانة بالخبرة الفرنسية في المواضيع التي حددتها الدولة المصرية، وأخيرا (5) التمويل المباشر للشركات أو المصارف العامة في شكل قروض غير سيادية أو قروض ائتمان.

كما تمول الوكالة الفرنسية للتنمية مبادرات المنظمات الفرنسية الغير الحكومية، من خلال الشراكة مع المنظمات غير الحكومية المحلية العاملة علي ارض الواقع والتي تشكل مشاريعهم جزءاً من الدعم المالي المباشر لمجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية بهدف إنجاز الأعمال.
يتمثل النشاط المستهدف على وجه الخصوص في قطاعات التدريب المهني، ودعم أصحاب المشاريع والمزارعين، والدعم الطبي والاجتماعي لأطفال الشوارع وتعزيز دور المرأة.

كما تعمل شركة بروباركو (Proparco) ، الشركة التابعة للوكالة الفرنسية للتنمية والمخصصة لتعزيز القطاع الخاص، عن طريق تنشيط ودعم الشركات الخاصة والمصارف وصناديق الاستثمار من خلال القروض أو الأسهم، بالإضافة إلى التمويل، ويتمثل دور بروباركو (Proparco) في دعم ظهور ممثلين اقتصاديين وماليين مسئولين ومبدعين في مصر، الأمر الذي يقوم بدوره علي دعم عملاؤها و حثهم علي القيام بأداء بيئي واجتماعي وإداري أفضل.

بلغ صافي تراخيص وأذونات مجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية في مصر 2 مليار يورو في نهاية عام 2017 (لصالح الدولة المصرية بشكل رئيسي) ، خاصة في قطاعات الطاقة (ولا سيما الطاقة المتجددة) ، والنقل والمياه/ الصرف الصحي و المشاريع الصغيرة والمتوسطة و الزراعة والصحة / الرعاية الاجتماعية.

للاتصال:
السيد. فابيو جرازي
مدير الوكالة

السيدة. جايل ليتلي
نائبة المدير

السيدة. ليلى شاكر
مسئول الاعلام والعلاقات العامة
بريد الكتروني: shakerl@afd.fr

نشر في 18/10/2018

أعلى الصفحة