النتيجة الختامية لزيارة رئيس الجمهورية، إيمانويل ماكرون، على الصعيد الاقتصادي [fr]

يقدم السيد جيروم باكونين، رئيس القسم الاقتصادي بسفارة فرنسا في مصر، النتيجة الختامية لزيارة الرئيس ماكرون في مصر (28-29 يناير 2019)

JPEG

لقد تم توقيع أربعة عقود اقتصادية بحضور الرئيسين في 28 يناير 2019. هناك ثلاث اتفاقيات تم توقيعها مع الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) : اتفاقيتان حول قرض قطاعي لمساندة الميزانية قوامه 60 مليون يورو مخصص للحماية الاجتماعية وقرض أخر قوامه 50 مليون يورو لصالح تدعيم تواجد المرأة بمشروعات الأعمال. والاتفاقية الثالثة التي تتناول الإطار العملياتي للوكالة الفرنسية للتنمية في الفترة 2019-2023 مما سيحشد مبالغ تصل حتى مليار يورو وقعها السيد/ ريمي ريو، المدير العام للـ AFD مع الوزيرة المصرية للاستثمار والتعاون الدولي. ومن جهة أخرى، تم توقيع خطاب نوايا من جانب مجموعة فنسي Vinci بخصوص المرحلة 4 ج من الخط 3 لمترو القاهرة.

شاركت السيدة/ أنياس بانييه روناهر، سكرتيرة الدولة لدى وزير الاقتصاد والمالية، في اللقاءات الاقتصادية بحضور 9 وزراء مصريين: الكهرباء والطاقة المتجددة، التموين والتجارة الداخلية، الصحة والسكان، التضامن الاجتماعي، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الصناعة والتجارة، النقل، العليم العالي والبحث العلمي، الاستثمار والتعاون الدولي، بحضور رئيس المنطقة الاقتصادية بقناة السويس والمدير العام للعاصمة الإدارية للتنمية العمرانية (ACUD).

خلال هذه اللقاءات تم توقيع 33 اتفاقية اقتصادية. فبجانب ثلاث اتفاقات حكومية في مجال السكك الحديدية واللوجستيات ودعم الشركات الناشئة تم توقيع اتفاقية مع الوكالة الفرنسية للتنمية.

شاركت الشركات الفرنسية بكافة القطاعات في هذه الاتفاقيات (الصحة والطاقة والخدمات المالية والرقمنة والبيئة والصناعات الزراعية الصناعية والاتصالات اللاسلكية والنقل ومستحضرات التجميل والسيارات) من كافة الأحجام (مجموعات كبيرة وشركات متوسطة وصغيرة وشركات وسيطة): أكسا AXA وكرواي Cerway وكريدي اجريكول Crédit Agricole وايكوسلوب Ecoslops وشركة كهرباء فرنسا EDF وإفينور Efinor واديسون Edison وانجي Engie وفاكومو Famoco وإيدميا Idemia وجمعية إيسنيي سانت-مير Coopérative Isigny Sainte-Mère ولوريال L’Oréal و MND واورانج Orange وشركة السكك الحديدية بباريس RATP Dev وسان جوبان Saint-Gobain وسانوفي Sanofi وشانيدر الكتريك Schneider Electric ومجموعة ساب SEB وسميراميس Semmaris والهيئة الوطنية للسكك الحديدية SNCF و Téléperformance وفاليو Valéo.

برهن هذا التنوع في القطاعات الممثلة وكذلك عدد الاتفاقيات المبرمة على تنوع التواجد الاقتصادي الفرنسي في مصر وكذلك ديناميكية شركاتنا وأيضا اندماجها في النسيج الاجتماعي المصري. مثلت هذه الاتفاقيات نقطة بداية لإمكانات جديدة في مجال الأعمال لصالح شركاتنا.

وبنفس الذهنية، تم توقيع عدد كبير من الاتفاقيات بمشاركة شركات وشركاء مصريين من القطاعين العام والخاص (المدن المستدامة والصحة والاقتصاد الرقمي والإسكان المستدام وحماية البيئة ودعم الابتكار وتقوية النسيج الاجتماعي) وتم الإعلان عن العديد من الاستثمارات بهذه المناسبة.

النص الكامل بالفرنسية لمقال السيد جيروم باكونين، رئيس القسم الاقتصادي بسفارة فرنسا في النشرة الاقتصادية رقم 93/ فبراير 2019 :
PDF - 1.6 ميغابايت
Lettre économique d’Egypte : n°93 - février 2019
(PDF - 1.6 ميغابايت)

نشر في 26/02/2019

أعلى الصفحة