القنصل العام يزور الأقصر من 15 إلى 17 نوفمبر 2018 [fr]

أجرى القنصل العام زيارة بالأقصر من 15 إلى 17 نوفمبر 2018.

وبمرافقة السيدة/ماري-كريستين جربر، القنصلة الفخرية، التقى القنصل العام، السيد/ فرانسوا بوجو، مع محافظ الأقصر، السيد/ مصطفى محمد الهم، ثم مع عمدة البر الغربي بالأقصر، اللواء سعد البدري.

كانت هذه الجولة فرصة للالتقاء بالجالية الفرنسية بالأقصر خلال حفل استقبال بفندق الوينر بالاس وزيارة الحضانة التابعة لجمعية "أطفال الأقصر" ومدرسة أعمال الفخار التابعة لجمعية "مصر-أرض الأمل". تمثل هاتان الجمعيتان، اللتان يتولهما متطوعين فرنسيين ومصريين، علامتين بارزتين للتواجد الفرنسي بقرى البر الغربي بالأقصر.

تتشكل الجالية الفرنسية بالأقصر، التي تحوي حوالي 100 شخصا مسجلين بالقوائم القنصلية للفرنسيين المقيمين بالخارج، من أشخاص نشيطين في مجال السياحة ومساعدة اصحاب المعاشات الذين يمضون جزء من العام بالأقصر والعديد من علماء الآثار والمصريات.

ويعمل المركز الفرنسي-المصري لدراسات معبد الكرنك، برئاسة السيد/كريستوفر تيير، منذ ما يزيد عن 50 عاماً ويمثل أحد ركائز التواجد الفرنسي بالأقصر في مجال الآثار. وتأتي البعثات الأثرية التي يقوم بها منذ عشرات السنوات السيد/كريستيان لوبلان في موقع الرمسيوم (البر الغربي بالأقصر) لتكمل التواجد الفرنسي في هذا القطاع.

نشر في 21/11/2018

أعلى الصفحة