الذكرى السنوية العشرون للمنتدى الدولي للقارة الأفريقية [fr]

سُيقام المنتدى الدولي للقارة الأفريقية في داكار، من 7 إلى 12 تشرين الأول/أكتوبر 2019، وتنظمه إدارة شؤون التعاون في مجالي الأمن والدفاع ومعهد الدراسات العليا للدفاع الوطني، وهي المرة الأولى التي تُقام فيها هذه الفعالية السنوية في أفريقيا، وهي تركز على المسائل الجغرافية السياسية الراهنة.

وسيفتتح الدورة العشرين للمنتدى، كل من سكرتير الدولة لدى وزير أوروبا والشؤون الخارجية السيد جان باتيست لوموان، ووزير الشؤون الخارجية والسنغاليين المقيمين في الخارج السيد أمادو با.

ويجمع المنتدى 60 شخصية مدنية وعسكرية، وكبار المسؤولين وحقوقيين وموظفين منحدرين من 39 بلداً أفريقياً بصورة خاصة، وسيكون موضوع هذه الدورة "الدفاع والدبلوماسية والتنمية في أفريقيا".

وتروج هذه الرؤية المبتكرة مقاربة أمنية أكثر شمولًا للقارة الأفريقية، وتراعي مجمل التحديات التي تواجهها أفريقيا اليوم، ألا وهي مكافحة الإرهاب والتصحر والتنمية الاقتصادية والعمل على تحقيق استقرار المؤسسات.

وقد جرى التحضير للمنتدى، للمرة الأولى، بالتعاون مع مؤسستين أفريقيتين شريكتين، وهما مركز الدراسات العليا للدفاع والأمن وهو معهد بحوث سنغالي، وفرع معهد الدراسات الأمنية في داكار وهو خلية تفكير في جنوب أفريقيا.

نشر في 16/10/2019

أعلى الصفحة