البعثة العلمانية الفرنسية [fr]

البعثة العلمانية الفرنسية هي جمعية هدفها نشر اللغة والثقافة الفرنسية من خلال شبكة المدارس التابعة لها بالخارج. أسس بيير ديشان هذه الجمعية في 1902وتم الاعتراف بها منذ 1907 كهيئة ذات نفع عام. تقوم الجمعية بنشر اللغة والثقافة الفرنسية عبر العالم، لاسيما من خلال تقديم تعليم علماني ومتعدد الثقافات.

ترتبط البعثة العلمانية الفرنسية بالدولة من خلال اتفاقيتين، إحداهما مع وزارة أوروبا والشئون الخارجية والأخرى مع وزارة التعليم وتندرج أنشطة البعثة في إطار التوجهات الكبرى للسياسة الخارجية الفرنسية وبالتالي فهي تتبع تعليمات وزارة التعليم فيما يتعلق بتوافق برامجها التعليمية مع الأنظمة التعليمية الفرنسية.

JPEG

شبكتها :

تضم الشبكة 109 مدرسة موزعة في 38 دولة تستقبل، من مرحلة الحضانة حتى إتمام المرحلة الثانوية، أكثر من 60 ألف طالب. تأتي تلك المدارس ضمن 492 مدرسة تشكل شبكة تعليم اللغة الفرنسية بالخارج التي تشرف عليها وكالة تعليم اللغة الفرنسية بالخارج (AEFE)، وهي إحدى الجهات التابعة لوزارة أوروبا والشئون الخارجية. وفي مصر تحظى بعض هذه المدارس باتفاقية مع الـ AEFE، وهو حال مدرسة الليسيه الفرنسية بصورة قاصرة، أو مع الإدارة العامة للتعاون الدولي والتنمية (DGCID) التبعة لوزارة أوروبا والشئون الخارجية.

هناك ثلاث منشآت تعليمية أخرى مرتبطة من خلال شراكة مع البعثة العلمانية الفرنسية وهي .
-  مدرسة ليسيه نفرتاري
-  مدرسة ليسيه بالزاك الدولية
-  القسم الفرنسي بمدرسة مصر للغات

قيمها : العلمانية وتعليم اللغات المتعددة والمواطنة والإنسانية
شعارها: "ثقافتان وثلاث لغات

تستقبل البعثة العلمانية الفرنسية في شبكة مدارسها طلاب من كافة التوجهات. ومتمسكة بقيم العلمانية، قامت الشبكة بتطوير وسيلة تعليم تمثل نقطة تلاقي بين مختلف ثقافات تدعمها تعلم ثلاث لغات. يدرس الطلاب باللغة الفرنسية بالإضافة إلى لغة دولة الاستقبال منذ مرحلة الحضانة إلى جانب لغة ثالثة دولية، غالبا ما تكون الإنجليزية.

وتقدم الشبكة خبرتها التعليمية للمدارس التي تود الانضمام إليها.

لمزيد من المعلومات: http://www.mlfmonde.org/

نشر في 01/10/2018

أعلى الصفحة