الاحتفال بمرور 25 عاما على الشعبة الفرنكفونية للاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة (4 مارس 2019) [fr]

تحتفل الشعبة الفرنكفونية للاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة FESP بعيدها الخامس والعشرين.

وبهذه المناسبة، تم تنظيم احتفال بسفارة فرنسا في 4 مارس 2019 في جو من الحفاوة والبهجة حضره سفير فرنسا ووزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ووزير التعليم العالي والبحث العلمي وعميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ومدير الشعبة الفرنكفونية. وحضر أيضاً الحفل مجموعة من مدرسين ومن طلاب جامعة باريس 1 سوربون.

وفي هذه الأمسية الجميلة، تسلمت أخر دفعة من الطلبة المتخرجين من الشعبة شهادة الليسانس الممنوحة من جامعة باريس 1 بونتيون-سوربون. وقام كل من السفير الفرنسي ومستشار الثقافة والتعاون ومدير شعبة الـ FESP وكذلك استاذين من أعضاء هيئة التدريس بالكلية بتسليم هذه الشهادات.

تم إنشاء الشعبة الفرنكفونية للاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة FESP في 1994 بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وهي ثمرة أشكال متعددة من الشراكة بين جامعة باريس 1 بونتيون-سوربون وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.

وتحظى الشعبة الفرنكفونية للاقتصاد والعلوم السياسية بدعم من وزارة أوروبا والشئون الخارجية الفرنسية من خلال المعهد الفرنسي في مصر وسفارة فرنسا في مصر، وهي تدرس لـ 200 طالب بجميع المراحل اللدراسية. وهي تقدم برنامج دراسي على مدى أربع سنوات يُمنح الطالب في نهايتها شهادة الليسانس في الاقتصاد أو في العلوم السياسية من جامعة باريس 1 بونتيون-سوربون بعد السنة الثلاثة ودبلومة مصرية "البكالوريوس" بعد السنة الرابعة.

وتعد الـ FESP شعبة تقدم برامجها الدراسية باللغات الثلاثة (الفرنسية والعربية والإنجليزية) وهي تختص بتأهيل متخذي قرار الغد من السياسيين والاقتصاديين من خلال توفير أدوات تحليل وتفكير لازمة لاتخاذ أي قرار.

نشر في 13/03/2019

أعلى الصفحة