أول منتدى إقليمي لشبكة مدارس "علامة فرنسا للتعليم" [fr]

أول منتدى إقليمي لشبكة مدارس "علامة فرنسا للتعليم" (LabelFrancÉducation)

شمال أفريقيا والشرق الأوسط
الجزائر – مصر – لبنان – قطر – تونس

سوف يُعقد أول منتدى إقليمي لشبكة مدارس "علامة فرنسا للتعليم" (LabelFrancÉducation) في القاهرة في مصر، من الثلاثاء 25 إلى الخميس 27 نيسان/أبريل 2017 ويشمل منطقة "شمال أفريقيا والشرق الأوسط" ويستقبل ممثلي 25 مدارس تحمل هذه العلامة في الجزائر ومصر ولبنان وقطر وتونس.

القاهرة
من الثلاثاء 25 إلى الخميس 27 نيسان/أبريل 2017

المتابعة على:

#forumLFE

JPEG

سوف يُعقد أول منتدى إقليمي لشبكة مدارس "علامة فرنسا للتعليم" (LabelFrancÉducation) في القاهرة في مصر، من الثلاثاء 25 إلى الخميس 27 نيسان/أبريل 2017 ويشمل منطقة "شمال أفريقيا والشرق الأوسط" ويستقبل ممثلي 25 مدارس تحمل هذه العلامة في الجزائر ومصر ولبنان وقطر وتونس.

تُنظم وزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية هذا الحدث مع وكالة التعليم الفرنسي في الخارج، وسيساعد الحدث على تعزيز قيمة هذه العلامة المميزة التي تمنحها وزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية للمدارس الأجنبية، الحكومية والخاصة، التي تشمل فروع ثنائية اللغة الفرنسية.

ويندرج هذا الحدث في سياق التوسع الكبير الذي تشهده شبكة "علامة فرنسا للتعليم" التي تعد اليوم 158 مدارس (بزيادة +70% في عام واحد) في 35 دولة تستقبل ما يصل عدده إلى 65000 تلميذ في الأقسام الثنائية اللغة الفرنسية.

وبالمشاركة مع المعهد الفرنسي، والمركز الدولي للدراسات البيداغوجية(CIEP) وTV5MONDE، وبمساندة السفارة الفرنسية في مصر والمعهد الفرنسي في مصر، سوف يتمحور المنتدى حول 7 ورشات عمل ومائدتين مستديرتين. ويشمل مدراء المدارس والمنسقين التربويين وممثلي الأقسام الثقافية بسفارات فرنسا والمدرسة الفرنسية بالقاهرة.

وينعقد هذا المنتدى الإقليمي الأول بعد أقل من عام من المنتدى العالمي الثالث لشبكة "علامة فرنسا للتعليم" الذي نُظم في مجلس الشيوخ في باريس والمركز الدولي للدراسات البيداغوجية في سيفر في حزيران/يونيو 2016.

ومن المقرر أن تُعقد منتديات أخرى مخصصة لمنطقتي وسط أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية في 2018.

البرنامج

مائدتان مستديرتان

• سياسة توجيه الطلبة
• اللغة الفرنسة لغة توظيف

ورشات العمل

1- تحديد العلاقة بين اللغة الفرنسية والمواد غير اللغوية: من تحليل الاحتياجات اللغوية حتى أخذها في الاعتبار
2- إدماج رهانات التعليم الثنائي اللغة في مشروع المدرسة
3- خلق بيئة فرنكوفونية
4- تقديم شبكة معلمي IFProfs وسينما IFcinéma والمكتبة الثقافية Culturethèque
5- الموارد الرقمية في خدمة أقسام التعليم الثنائية اللغة الفرنسية
6- تبادل الاتصالات حول العلامة - إعداد مرافعة من أجل التعليم الثنائي اللغة
7- التعيين ومواكبة معلمي اللغة الفرنسية والمواد غير اللغوية عند توليهم لمنصبهم

"علامة فرنسا للتعليم"

أنشأت وزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية "علامة فرنسا للتعليم" في عام 2012.
وتمنح هذه العلامة للمؤسسات التعليمية الأجنبية التي تقترح ضمن مناهجها الدراسية أقسام فرنسية رفيعة المستوى. وتضطلع بإدارة العلامة وكالة التعليم الفرنسي في الخارج.
وهذه العلامة بالنسبة للعائلات هي بمثابة ضمان مزدوج: فمن ناحية يضمن لها تعليم الثنائي اللغة الفرنسي عالي المستوى، ومن ناحية أخرى الانتماء لشبكة عالمية ومتعددة الثقافات، وهو ما يرادف المشاركة والتبادل على المستوى العالمي.
وبالنسبة للمدارس، فهي تعني نقطة قوة لا شك فيها، في سياق عالمي تستعر فيه المنافسة.
هذا المطلب المزدوج للامتياز والانفتاح للطلبة تعززه المواكبة وتوفر الموارد المتعددة من قبل مختلف الفاعلين والشركاء في هذه المنظومة وهي وكالة التعليم الفرنسي في الخارج، المعهد الفرنسي، المركز الدولي للدراسات البيداغوجية وقناة TV5MONDE.
وهكذا تتمتع المدارس التي تحمل هذه العلامة وعددها 158، موزعة على 35 دولة، بخبرة عالية المستوى وبفرصة تنمية مشروعات بيداغوجية وثقافية جديدة.
ومنذ إنشائها و"علامة فرنسا للتعليم" لا تفتأ تقوى وتؤكد نفسها كطرف محوري للدبلوماسية الثقافية والتعاون التعليمي الفرنسيين.
يندرج هذا النظام ضمن استمرارية تكامل الشبكة بما تعده من 495 مدارس ذات مناهج دراسية فرنسية حاصلة على الموافقة من وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحوث تستقبل 342000 تلميذ في 137 دولة.
و"علامة فرنسا للتعليم" موَجهة لجمهور مختلف، وهي تسمح بتلبية طلبات التعليم في اللغة الفرنسية المختلفة في شتى أنحاء العالم.

جهة الاتصال للصحافة

labelfranceducation.fr
ifprofs.org
francediplomatie.fr
aefe.fr
lefildubilingue.org
apprendre.tv5monde.org
enseigner.tv5monde.org
eg.ambafrance.org
institutfrancais-egypte.com

JPEG

نشر في 19/04/2017

أعلى الصفحة